دليل الوظائف والمسارات المهنية للكوادر الوطنية

content_img5

نبذة عن المشروع

بناء على التوجيهات السامية لصاحب السمو رئيس الدولة “حفظه الله” بشأن إطلاق مبادرة “أبشر” لتعزيز مشاركة الكوادر الوطنية في سوق العمل، وتنفيذاً للمحور الإستراتيجي الخاص بالإرشاد والتوجيه المهني، وجه سمو نائب رئيس مجلس الوزراء ـ وزير شؤون الرئاسة بإعداد دليل الوظائف والمسارات المهنية لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة تحت إشراف لجنة فنية وطنية خاصة منبثقة عن وزارة شؤون الرئاسة وفي عضويتها كل من: الهيئة الوطنية للمؤهلات، وزارة العمل، مجلس أبوظبي للتوطين ومركز أبوظبي للتعليم والتدريب الفني والمهني.

يأتي مشروع إعداد “دليل الوظائف والمسارات المهنية لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة” في إطار حرص الدولة على تنويع اقتصادها لتحقيق تنمية مستدامة لا تعتمد اعتماداً رئيسياً على الموارد النفطية، وإيجاد فرص عمل ذات قيمة مضافة للمواطنين ورفع معدّلات مشاركتهم في سوق العمل، وفي القطاع الخاص على وجه التحديد. يشمل الدليل ثلاثة أقسام:

القسم الأول يحدّد التوجّهات الإستراتيجية لدولة الإمارات العربية المتحدة، والقطاعات الاقتصادية التي تستهدفها، وكيفية اختيار الوظائف الأساسية في تلك القطاعات، بالإضافة إلى الأسس التي اتبعت في تصنيف هذه الوظائف وتوصيفها.

القسم الثاني يقدّم معلومات عن الوظائف المختارة ومهامها والمعارف والمهارات التي تتطلبها وبيئة العمل وشروطه، بالإضافة إلى متطلبات التوظيف وفرصه ومؤشر الرواتب وتوقّعات وآفاق الوظائف، وأمثلة على جهات التوظيف والمسميات الوظيفية.

القسم الثالث، أو الملاحق، يمثل دليل إرشادي للباحثين عن عمل يوضح كيفية البحث عن عمل، وكيفية إعداد السيرة الذاتية، ويقدّم معلومات عن الجهات الحكومية المعنية بالتعليم والتوظيف، وروابط لمصادر وجهات مفيدة.